الاثنين، 30 ديسمبر 2019

ما هو التنقيب الأثري

1_ السبر sondage

قبل البدء بالتنقيب يفضل بعض الأثريين القيام بعملية حفر صغيرة في مكان ما من الموقع الأتري بغية التعرف المسبق على الامكانيات التي يقدمها هذا الموقع وعلى وضع صور عن كيفية تعاقب  تعاقب السويات ( سوية NIVEAU) والطبقات ( طبقة COUCHE) والعمق الذي توجد فيه والاتجاهات العامة لجدران الأبنية , وهذه العملية يطلق عليها عملية سبر الموقع والتي تمكننا أيضا من تنفيذ طريقة حفر ملائمة لطبيعة الموقع ومعرفة الاتجاه الذي ستتبعه الحفريات فيما بعد.

2_ الستراتيغرافي STRATIGRAPHE

وهي كلمة تعني دراسة الطبقات الأرضية أي دراسة مجموع السويات والطبقات الأرضية المتراكمة فوق بعضها البعض عبر العصور. وتعرف الستراتيغرافيا أيضا بدراسة التعاقب أو التموضع الطبقي ونميز فيها  بين الطبقة والسوية, فالطبقة تشكل مرحلة في السوية ونستطيع تمييزها بواسطة تغير لون أو نوع التربة أو برماد أو حريق أو شىء أخر. ويمكننا التعرف بسهولة على الطبقات خلال التنقيب الأتري, أما السوية التي يمكنها أن تضم عددا من الطبقات فهي تمثل عصرا تاريخيا كاملا, لذالك تظهر السويات بشكل واضح ونهائي عند الدراسة وبعد الانتهاء من الحفريات .

3_ التحديد الستراتيغرافي:

أهم القواعد الستراتيغرافيا الأ ثرية التي درسها هاريس HARRIS تتحدد في:

1_ تراكب الطبقات :

أي أن تكون الطبقات في الحالة الأصلية تخضع للتعاقب الزمني, بحيث أن أقدم طبقة تتواجد أسفل الطبقات وأحدثها تعلوهم جميعا وبعبارة أخرى أن كل طبقة تكون أحدث من الطبقة التي تتواجد أسفلها أقدم من كل الطبقات التي تستقر فوقها.

2_ شكل الطبقات: 

أي أن شكل الترسبات المكونة لطبقة عند تموضعها يتأثر بالشكل السطحي الذي تتواجد فوقه.

4_ التأريخ الزمني أو الكرونولوجي:

يعتمد في التأريخ الزمني للمواقع الأثرية أو الكرونولوجيا الأركيولوجي على دراسة الثقلفة المادية والدلائل الأثرية التي تتواجد ضمن الطبقات أو السويات وأيضا دراسة العلاقات القائمة بينها مع ربطها بعصور وحضارات معروفة. ويكون التأريخ الزمني اما نسبي ويعرف بالكرونولوجيا النسبية أو محدد أي الكرونولوجيا المحددة وتشكل الكرونولوجيا النسبية الخطوة الأولى في دراسة الموقع الأثري, وتقوم بدراسة الطبقات والوحدات الأثرية وفق قواعد التوافق الستراتيغرافي دون الارتكاز على تواريخ تابتة ومعروفة.
أما الكرونولوجيا المحددة فهي نتوفر فيها على تاريخ معين أو عدد من التواريخ المحددة لعناصر أثرية مختلفة تمكننا اعتمادا على دراسة التعاقي الستراتيغرافي من معرفة تاريخ الموقع والتطورات التي عرفها طوال الحقب التاريخية التي عاشها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق