الأربعاء، 1 يناير 2020

حضارات ما قبل التاريخ بالمغرب.

  1. حضارات ما قبل التاريخ بالمغرب:

تم تقسيم عصور ما قبل التاريخ إلى عدة عصور:

_  " العصر الحجري القديم السفلي.
_          "العصر الحجري الأوسط.
_  " العصر الحجري القديم الأعلى .
_          " العصر الحجري الحديث.
_       " عصر المعادن قبيل التاريخ.

العصر الحجري القديم السفلي بالعالم ظهر ب " حوض الأمو" بأثيوبيا هو مكان تواجد الإنسان القديم من نوع homo habilis. ;وكذالك في " عين الحناش" بالجزائر هذه المنطقة يعتقد أنها ترجع إلى حضارة الحصي المشدبة.
العصر الحجري القديم السفلي بالعالم ظهر ب " حوض الأمو" بأثيوبيا هو مكان تواجد الإنسان القديم من نوع homo habilis ; وكذالك في " عين الحناش" بالجزائر هذه المنطقة يعتقد أنها ترجع إلى حضارة الحصي المشدبة.



العصر الحجري القديم السفلي بالمغرب

حضارة الحصى المشذبة أو الحصاة المشذبة’ لا وجود لها في المغرب, وهي أدوات حجرية بدائية مصنوعة من الحصى يرجع تاريخها إلى ما يزيد على مليون سنة’ وذالك باستعماله طريقة البوثاسيوم اركون على بعض الأدوات المحتوية على مواد بركانية, أقدمها تم استخراجها من حوض نهر الأومو بإثيوبيا, وتم استخدام هذه الأدوات الحجرية مدة طويلة من الزمن تجاوزت المليون ونصف سنة. ويعتبر من أقدم الأنواع البشرية البائدة وتم إكتشافه في اولدوفاي سنة 1972.
أما فيما يخص الإنسان الذي اكتشف بالمغرب : فهو الإنسان المنتصب فقد تطرقنا له في أحد التدوينات يمكنك الرجوع إليها من هنا وتم اكتشافه في عدة مواقع منها: مقالع طوما, سيدي عبد الرحمان بالبيضاء, في سلا هنا غياب الأدوات الحجرية, أما في الرباط  نجد القبيبات, وغياب الأدوات, وفي المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية ( طرفاية, السمارة, كلميم, فم الحصن, ورززات... نجد فيها غياب العضام)...
الأدوات: ظهور أدوات ذات الوجهين وهي أدوات حجرية تعتبر أكثر تطورا من الحصاة المشذبة, كما أنها كانت في الأصل حصاة نزعت منها شظايا عديدة  بطريقة أكسبتها وجهين متشابهين... تمتد هذه الفترة التي غطتها هذه الصناعة من مليون سنة إلى حوالي مائة ألف سنة قبل الميلاد مع نهاية العصر الحجري القديم الأدنى.
نمودج أدوات التي يستعملها الإنسان المنتصب
أما الحضارة فهي الحضارة الأشولية ,سميت بهذا الاسم لأنه اكتشف لأول مرة في موقع أثري شمال فرنسا يسمى سان أشول.  وهو موقع أثري في حوض نهر السوم منطقة أميان في فرنسا والموقع مجموعة من المقالع ذات ترسبات نهرية انتشرت في حوض النهر على شكل مدرجات متباينة الارتفاع تشكل في الزمن الجيولوجي الراب, وتم اكتشاف أدوات حجرية كانت الدليل لأبكر على استيطان الإنسان في القارة الأوربية...
وفي هذه الفترة الإنسان لم يقم بالدفن, وهذا ما يفسر ندرة بقايا الإنسان في هده الفترة.
موقع طوما:
تقع جنوب غرب الدار البيضاء على بعد حوالي 8كلم, وبدأت الحفريات في هذا الموقع منذ ثلاثينات القرن الماضي والبضبط عند بناء الميناء فكانوا يحتاجون للأحجار بالتالي بدأت تظهر كهوف عدة في هذا المقلع, وسمي بهذا الاسم على صاحب الشركة المكلفة ببناء الميناء....
صنفت بقايا الإنسان الموجود في هذا الموقع بالإنسان المنتصب, تم العثور على بقايا من العظام فك سفلي, عظام الجمجمة, وفك علوي, وكذالك على أدوات حجرية وبقايا عظام الحيونات, تم التأريخ لها ب 165000 سنة وهذا التاريخ غير مضبوط.
موقع سيدي عبد الرحمان:
يعتبر سيدي عبد الرحمان من بين أهم المواقع الأركيولوجية بالمغرب وأقدمها, وتعود أولى التنقيبات فيه إلى سنة 1995 وأخرها سنة 1995, كما تم اكتشاف بعض الأدوات والأحجار المنحوتة وبعض عضام الحيونات, ووجدت عدة مغارات فيه وسميت نسبة للحيونات الموجودة بها مثل مغارة الفيل ومغارة صغار الدببة..


العصر الحجري القديم الأوسط بالمغرب:

الإنسان المكتشف: الإنسان البدائي

بقايا الإنسان الموجود بجبل إغود بالمغرب لا علاقة له بالإنسان الموجود في أوربا, وجبل أيغود هو موقع أثري يرجع للعصر الحجري القديم, اكتشف في الموقع بقايا عظمية يزيد عمرها على مائة عام, وهو عبارة عن بقايا كهف جيري يمتلأ برواسب بعمق 8 أمتار يعود ‘إلى العصر البليستوسين, تم العثور عليه سنة 1960 أثناء استخراج معدن الباريت من المنطقة المجاورة .وتاريخ البقايا الموجودة في جبل إغود أرخت ب 315000 سنة ق.ح
الإنسان العاقل انطلق من المغرب.
البيئة : عبارة عن مناخ استوائي حرارة ورطوبة , تم التعرف على المناخ السائد من خلال التشكيلات الحيوانية.
أنواع الحيونات الموجودة بالمغرب في الفترة القديمة: الغزال, وحيد القرن, الثور, الخنزير البري, وهذا من خلال دراسة عظام الحيونات.
ظهور الحيونات المدجنة أرخ لها ب 10000 سنة ق.م.
الحضارة الموستيرية :
هي حضارة موستيرية , وهذه التسمية نسبة لموقع في فرنسا يسمى لموستيريان, وهذه الحضارة موجودة في عدة مناطق في العالم منها: أوربا, والشرق الأوسط, وافريقيا.
الأدوات: الأدوات المستعملة في هذه الفترة هي عكس الحضارة الأشولية التي توجد فيها أدوات كبيرة الحجم, فإن الحضارة الموستيرية فيها أدوات صغيرة منها: المحكات, الرؤوس الموستيرية.
نمودج أدوات الإنسان البدائي
الموقع: المواقع التي وجدت فيها هذه الحضارة قليلة جدا, ومن أهم هذه المواقع جبل إغود قرب اليوسفية, وغافاس قرب وجذة, ودار السلطان قرب الرباط, والهرهورة قرب تمارة, وهناك موقع في الراشدية وأرفود وأقا وكلميم أسا.
الحضارة العاترية: نسبة إلى موقع بئر العاتر بالجزائر
الأدوات الموجودة بالنسبة هذه الحضارة هي تشبه أدوات الحضارة المورستيرية , حيث أصبحت في الحضارة العاترية أكثر دقة, وهناك من يقول أن هذه الحضارة هي مؤشر إلى أن هذه المنطقة منطقة أمازيغ, أما الإنسان فهو نفس انسان الحضارة المورستية وكذالك البيئة.
المواقع:
الإطار الجغرافي للحضارة العاترية من المحيط الأطلنتي في المغرب إلى مصر في الشرق ومن البحر المتوسط شمالا إلى صحراء التشاد جنوبا.
نجدها في تافوغالت: موجودة ما بين وجدة وبركان, تمت فيه الحفريات منذ سنة 1955م مغارة الحمام. تم إكتشاف فيهاا أقد الحلي وأرخت ب 82000 سنة قبل الميلاد, وأقدم حلي عتر عليه في جنوب أفريقيا وأرخ له ب 60000 سنة قبل الميلاد, وبالتالي الحلي الموجود في تافوغالت أقد بكثير.
المغارة العليا: توجد في طنجة.
مغارة المهربين: توجد في تمارة


العصر الحجري القديم الأعلى بالمغرب:


الإنسان: في هذا العصر هو الإنسان الحالي.

يسمى هذا الإنسان في المغرب بإنسان مشتى العربي نسبة إلى موقع مشتى العربي الموجود بالجزائر, وقد اكتشف هذا الإنسان لأول مرة في هذا الموقع لهذا سمي نسبة إليه.
نجده يشبه إنسان تافوغالت ونجده كذالك في موقع أخر بالجزائر يسمى أفالوا أو بإنسان أفلوا.
هذا الإنسان متوسط الطول ومواصفاته هي التي توجد الآن في التجمعات البشرية المستوطنة في أفريقيا.
ينحدر على الأرجح من الإنسان العاقل البدائي الموجود في العصر الحجري القديم الأوسط, بعض طقوسه هي اقتلاع القواطع العليا في الفم خصوصا عندما يصل لمرحلة البلوغ.
في هذه المرحلة أصبح الإنسان يقوم بدفن الميت وخاصة يقوم باستخدام بعض الصباغات كصباغة الأمغر
أقدم عملية جراحية تؤرخ ب 11 ألف سنة قبل الميلاد للإنسان الإبيريموزي بمغارة تافوغالت, حيث تم اكتشاف جمجمة يوجد بها تقب وهذا يحيل على عملية جراحية. وتم العثور على أدوات التي يتم دفنها مع الميت.
الحضارة الوهرانية: هي محاولة لتغيير اسم الحضارة الإبيضريموريزية
الأدوات: في الحضارة الابيريموريزية ظهرت أدوات مصنوعة من العظام كالإبر, وتعرف بأدوات صغيرة عبارة عن شفرات وشفيرات ذات المظهر المضروب وأدوات حجرية هندسية الشكل.
البيئة:
طرأ تغير في البيئة, وهذا التغير متمثل في ظاهرة التصحر ونقصان كبير في عدد الوحيش, مما أدى إلى استيطان الإنسان في جوانب الأودية والبحار.


 العصرالحجري الجديد أو الحديث بالمغرب ( العصر النيوليتي)


تأتي الحضارة النيوليتية مباشرة بعد الحضارة الإبيريموريزية قبل حوالي9000 سنة ق. الحاضر, وهنا غياب الحضارة القفصية, وهي المرحلة الأخيرة من عصور ما قبل التاريخ, بحث غرف فيها الإنسان الاستقرار الدائم, وسيتغير نمط العيش وحياة الإنسان رأسا على عقب, بحيث سيبدأ الانسان بتدجين نظرا لنعدام الوحيش, وسيكتشف الزراعة, وتم إيجاد بقايا الزراعة في مغارة إفري نعمار وإفري البارود, وتم صناعة فؤوس مصقولة وصناعة الفخار (أواني فخارية), ولوحظ استقرار الإنسان في القرى, وسيتم ظهور نزاعات بين هذه القرى وبالتالي ظهرت مقابر جماعية.
لا توجد بنايات تؤرخ لهذه الفترة لأنهم يعتمدون على الأكواخ والخيام...
وفي شرق الجزائر وتونس ظهرت حضارة أخرى بين الحضارة الإبيروميريزية والنيولتية وهي الحضارة القفصية, واشتق اسم الحضارة من اسم كابسة وهو الاسم القديم لمدين قفصة, حيث تعتبر هذه الحضارة حضارة قارية امتدت على المنطقة الشرقية الوسطى للبلاد الجزائرية والمنطقة الجنوبية الغربية للبلاد التونسية.
حيث أنهم جاؤوا من شمال البحر الأبيض المتوسط واستطاعوا التغلب على الإنسان الابيريموريزي في تونس والجزائر ولم يستطيعوا الدخول إلى المغرب.
في هذا العصر الإنسان يستعمل الصدفيات البحرية بكثرة, أما القفصيين فهم يقتاتون على الحلزون.
مواقع الحضارة النيوتيلية بالمغرب:
في العصر النيوتيلي القديم: نجده في كهف تحت الغار_ الهرهورة_ تهدارت_ رأس أشقار طنجة, أكتشف فيها تماثيل صغيرة مصنوعة من الطين.
العصر النيوليتي الأوسط: دار السلطان 1_ دار السلطان 2_ الهرهورة 1_ الهرهورة 2_ مغارة المهربين_ مقبرة الروازي الصخيرات.
العصر النيوليتي الأعلى: كهف تحت الغار_ الغار الأكحل يوجد بين طنجة وتطوان.



عصر المعادن ما قبيل التاريخ


هذا العصر ينقسم إلى ثلاث فترات:

العصر النحاسي: وهي فترة من فترات تطور الحضارات البشرية التي بدأ معها استخدام الأدوات المعدنية إلى جانب الأدوات الحجرية.

العصر البرونزي: هو عصر ظهور السبائك, وهو عصر بداية ظهور علم الفلزات عندما عرف الإنسان كيف يصهر أملاح النحاس مع الفحم النباتي في البواتق والأفران لصهرها بالحرارة واختزال هذه الأملاح.

العصر الحديدي: وهو الفترة التي برز فيها استعمال الإنسان للحديد في صناعة الأدوات والأسلحة.
وفي المغرب كانت هذه المعادن موجودة في العصور القديمة مثلا: منجم النحاس الموجود في بلدة إفران, بحيث يقوم الإنسان بصهرها ثم يستعمل قوالب للحصول على الأشكال أو الأدوات المعدنية التي يريد الحصول عليها.

الدراسات في عهد الحماية كانت تنفي وجود صناعة المعادن في المغرب وكذالك ينفون وجود الزراعة في المغرب, والدليل أنهم قاموا بحفريات في شمال المغرب فقط واعتقدوا أن ما يوجد عندنا من أدوات معدنية في تلك الفترة أتت عن طريق المبادلة التجارية مع الجزيرة الإبيرية, وحديثا أقيمت أخرى بالمغرب مثل حفريات موقع إفري نعمر أو موقع مسلى قرب واد بهت في الخميسات.
عثر على فخار جرسي الشكل وهذا الفخار يعود إلى الفترة النحاسية, وهذا يبين أن هناك صناعة محلية للمعادن, معدن البرونز موجود في المواقع الأثرية الموجودة  في الأطلس الكبير أوكيمدن وجبل غات وجبل الياغور, وهذا البرونز مجسد في النقوش الصخرية, مثل نقوش الأسلحة وهذه النقوش على ارتفاع 2000 متر. وكذالك نقش لسطور من المعدن في المناطق الصحراوية, إذا توجد صناعة معدنية بالمغرب ولم يقم يستردها قط.

بعض المراجع:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق