السبت، 25 نوفمبر 2017

النظام الفيودالي

                           النظام الفيودالي


* تعريف: أصل كلمة فيودالية ومعناها

ظهرت كلمة فيودالية  في فرانسا في بداية القرن السابع عشر للدلالة على كلف الإقطاع وصبغته القانونية ، اي ما تبقى من عناصر النظام الإقتصادي والقانوني الوسيط. واتخذت في إنجتلترا هذه الكلمة نفس المعنى تقريبا عند نهاية هذا القرن . وعمل هنري سبيلمات وهو من رجال البارزين في هذه الفترة سنة 1687، على التميز ضمن الفيودالية بين الجانب العقاري من جهة، والجانب القانوني الذي يفترض وجود " روابط التبعية " من جهة ثانية. وفي القرن الثامن عشر بدا يتسع مفهوم الكلمة ويحيل بالتالي على نظام حكم، بل على وضع حضاري كما يظهر في كتاب الكونت بولانفيلي "تاريخ الحكم في فرنسا". وسار مونتيسكيوا على نفس المنوال، إذ رأى في القوانين الفيودالية محطة تاريخية عرفت فيها نظم الحكم تفككا كبيرا . وعن نهاية القرن الثامن عشر، سنة 1790، ظهرت في الكتابات الإنجليزية بوضوح كلمة Feodality التي حلت محلها ، منذ هذه الفترة د، كلمة  Feudalism بفعل التأثير الذي مارسه تيار أوكسفورد على الباحثين في مجلات التاريخ والقانون الإقتصادي.

* التحديدات الزمنية

إختلف المؤرخون الأوربيون في التحديد الزمني للفيودالية. ويرجع هذا الإختلاف بالأساس إلى تباين الرؤى والادوات المنهجية،فالبلجيكي فرانسوا لوي غونشوف، يرى في كتابه "ماهية الفيودالية" أن ما يسميه ب الفيدالية الكلاسيكية تبدأ عند نهاية القرن العاشر، اي إبان إنهيار الإمبراطورية الكارولنجية وتستمر دون تغيرات مهمة إلى غاية القرن الثالث عشر.
أما المؤرخ الفرنسي مارك بلوك. فإنه إقترح في كتابه ا"لمجتمع الفيودالي"تحديدا زمنيا مغايرا ففي نظره ، عرفت أوربا عصرين فيوداليين تفصلها ثورة إقتصادية حقيقية:
العصر الفيودالي الأول: قد تكون على أنقاض الإمبراطورية الكارولنجية في خضم إضطرابات القرن العاشر، وفي جو إقتصادي مغلق وحياة قروية منطوية كليا على نفسها، ودام هذا العصر إلى نهاية القرن الحادي عشر.
العصر الفيودالي الثاني: فبدأ في حوالي عام 1100 حينما ساهمت مجموعة من العناصر الإقتصادية والسياسية في تغير الشروط الإجتماعية لطبقة الأسياد. ويمتد هذا العصر إلى حدود عام 1300. 
الأولى تميزت بالإنكماش والثانية بالإتساع المستمر.
ويقترح جورج دوبي تدقيقا أكثر في هذا الشأن وتمكن من إستخراج ثلاثة أنماط من البنية الإجتماعية وهي أنماط تتابع من سقوط الإمبراطورية الكارولنجية إلى نهاية القرن الثالث عشروهي:
_ عصر التكون الفيودالي، ويمتد إلى حوالي عام 1000.
_ عصر فيودالي أول، ويمثل الفيودالية بشكلها الجوهري بين عامي 1000 و 1150.
_ عصر فيودالي ثاني ، وهو عصر المونارشيات الفيودالية أي العصر الذي هيمن فيه ملوك اوربا على النظام الفيودالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق