الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019

الأصناف البشرية الأولى التي تعرف عليها العلماء

أول صنف بشري تعرف عليه العلماء سموه:



_ homo habilis الانسان الماهر:

الانسان الحادق أو الانسان الماهر, هو من أنواع الانسانيات, وهو نوع منقرض عاش في مناطق شرق القارة الافريقية مابين مليون سنة مضت خلال الفترة ما بين العصر الجيلاسي والعصر البليستوسيني, وقد أكتشفت أول أحافيره في شمال تنزانيا عام 1962, بحيث عانى العلماء في الكشف عليه من بين أثار الحيونات الموجودة أنداك لأنه كان مستوطنا وسط الأدغال, وهذا الانسان هو أول من تمكن من صناعة الأدوات الحجرية بيديه لذا لقبوه بالماهر, بحيث تم اكتشاف من طرف فريق بقيادة العالم لويس وماري ليكي عن بقايا متحجرة لهذا الانسان الفريد من نوعه بين عامي 1960 و 1963 في أولوغاي جورج في تنزانيا, تم الكشف عن هذا النوع من قبل جوناتان ليكي, لذالك كان يطلق عليه اسم " جوني جوني". وهذا الانسان المبكر كان له مزيج من السمات المختلفة عن تلك التي ظهرت في أوسترالوبيتكوس.
لويس ليكي, فيليب توبياس, والعالم البريطاني جون نابير أعلنوا أن هذه الحفريات هي نوع جديد وسموها با هوموا هابيليس بمعنى ( الانسان الماهر) لأنهم افترضوا أن هذا الانسان هو الذي صنع الاف الأدوات الحجرية التي عثر عليها في أولدوفاي جورج olduvai gorg.
اجتمع العلماء على أن هذا المكان هو مهد الحياة لأنه يعيش في غابات كثيفة, ومن مميزاته أنه كان مقوس من الظهر وهذا راجع لكونه يعيش في الأشجار قصد مراقبة المحيط الذي يعيش فيه.
نظامه الغذائي كان يعيش  كثيرا على اللحوم ولكن بعض العلماء أجمعوا على أن هذا الانسان لا يمتلك أدوات للصيد لذا تبين أنه كان يأكل الجيفة أي ما تركته الحيونات المفترسة , وكان يتغذا كذالك على الذور وجذور الأشجار.
حجم جمجته صغيرة تقريبا 650 سنتمتر مربع .
تاريخ هذا الانسان 2,5 مليون سنة قبل الميلاد .
                                                    KNM_ER1813
هذه الحفرية هي واحدة من أكثر جماجم هذه الأنواع اكتمالا والتي اشتهرت بها حوض توركانا turkana ;H وأولوفاي جورج olduvai gorge في شرق افريقيا, ومن المحتمل أن تكون أنثى, وحجم دماغها صغيرا بالنسبة ل h. habilis.

OH24

هي أقدم جمجمة أحفورية وجدت في olduvai gorge الى جانب OH5, هو الأكثر إكتمالا, إقتلعت أضراسه الثلاثة, لذالك نعلم أنها كانت راشدة قبل الموت. ومع ذالك فإن الأضراس لا تظهر أي علامة على التأكل, مما يشير إلى أن هذا الشخص ربما توفي بعد وقت قصير من اقتلاعها.

أما الإنسان الثاني الذي تم إكتشافه:

_ Homo Erectus الإنسان المنتصب القامة 


يعتقد العلماء بأن الإنسان المنتصب قد تطور من الإنسان العامل (Homo ergaster) قبل حوالي 1.6 مليون سنة حيث أنتشر هذا الإنسان في آسيا وكان يعتقد أن هذا الإنسان قد بدأ بالانقراض عندما بدأت الأجناس الأخرى بالظهور والانتشار، أي قبل ما يقارب من 400 الف سنة. لكن بعض الدراسات والأحافير وخصوصا تلك التي تمت على جزيرة جاوة الأندونيسية أثبتت بأن هذا الإنسان عاش إلى ما يقارب الخمسين ألف سنة مضت، مما يعني أنه عاصر الإنسان الحالي أو ما يعرف باسم الإنسان العاقل .
بحيث تم العثور عليه من طرف يوجين دوبوا وهو جراح هولاندي على أول فرد من الإنسان المنتصب في إندونيسيا عام 1891. وفي سنة 1894 أطلق عليه إسم  pithecanthropus.
طرأ تغير في نمط العيش اختفت الأدغال شيئا ما وأصبحت البراري, ولم يعد هذا الانسان يتسلق الأشجار لهذا أصبح منتصب القامة, وعرف تغيرات جدرية في جسده إذ أصبحت جمجمته تبلغ تقريبا 950 سنتمتر مربع, وبالتالي لحظ تغيير في بنيته الجسمية على غرار الإنسان الأول .إستطاع هذا الانسان تدجين النار أي تعرف طريقة إشعالها, واكتشافها سيكون له  دور أساسي في انتشار الانسان على وجه الأرض.
_ في إندونيسيا سمي الإنسان القديم ب " إنسان جوا".
_ في الصين سمي ب " إنسان بيكين"
هكذا يتضح أن الإنسان القديم عرف كيف يعبر البحر عن طريق قوارب مصغرة. 
_ المحيط الأطلنتي لم يستطع عبوره.
_ أستراليا كذالك لم يصلها.
_ فقد اقتصر على المناطق المجاورة له كأسيا وشمال إفريقيا وأوربا.
_ وصل إلى شمال إفريقيا " المغرب مثلا" متأخرا, حوالي مليون سنة قبل الميلاد
_ هذا الإنسان أصبح يصنع أدوات بتقنية متطورة كالفئوس الحجرية Befac , وكل تلك المجموعات البشرية الموجودة فوق الأرض أنذاك تصنع نفس الأدوات لرغم بعد المسافة بينهم.

                                                      D3444
ينتمي هذا الذكر المسن إلى مجموعة من السكان المنتمين للوطن المنتشر من أفريقيا ظغلى جبال القوقاز في غرب أسيا, سقطت معظم أسنانه قبل وقت طويل من وفاته, وتدهورت نتيجة لذالك.

                                           KNM_WT15000

                 يعيش هذا الانسان المنتصب في جزء حار وجاف من شرق إفريقيا 
                     بالقرب من مستنقع قديم, تشير أسنانه إلى أنه نشأ بسرعة .


                                                                                             Trinil2



عندما تم إكتشاف غطاء الجمجمة هذا في عام 1891, كان أول حفرية بشرية مبكرة معروفة خارج أوربا, يطلق عليه أحيانا يسم "java man" لأنه تم العثور عليه في جزيرة java, إندونيسيا.

أما فيما يخص الإنسان الرابع تم تسميته:

_ Homo Sapiens sapiens الإنسان العارف الحالي:

هذا الإنسان عرف تغير في بنيته الجسمانية واختفاء كل ما هو بدائي, أصبح قطر جمجمته 1300 سنتمتر مربع, إكتشف طريقة دفن الإنسان, وفي المدافن إكتشف أنه يدفن مع الميت أدوات أخرى اعتقادا بوجود حياة ما بعد الموت. 
نستخلص أن في هذه الفترة أصبح هناك إهتمام بالموتى.
إكتشف هذا الإنسان الزراعة وتدجين الحيونات وبالتالي حصل تغيير في حياة الإنسان ( أصبح هناك إستقرار).
واكتشف كذالك أن هذا الإنسان كان ذكيا وعبقري في النقش الصخري, واكتشفت نقوش ورموز صخرية عدة من بينها رموز تدل على اللغة الأمزيغية.


                        Skhul v
تم العثور على skhul v من كهف سخول بالقرب من جبل الكرمل, إلى جانب الهياكل العظمية لتسعة أشخاص بالغيين وأطفال أخرين, وبعض السمات التشريحية مثل تلال الحاجب والكعك القذالي في جمجمته تذكرنا بالإنسان السابق, ومع ذالك يمتلك أيضا جبهته الرأسيةالعالية والعمودية المدورة النموجية للجماجم البشرية الحديثة.


                                                                           Cro_ magnon 1

Cro magon هو هيكل عظمي ذكر في منتصف العمر لواحد من أوائل الأحافير البشرية الحديثة التي تم العثور عليها على الإطلاق في كرو ماكنون في فرنسا غام 1868, ويقدر العلماء عمره عند وفاته بأقل من 50 عاما . باستثناء الأسنان تكون جمجمته كاملة, على الرغم من أن العظام الموجودة في وجهه محفورة بشكل ملحوظ من عدوى فطرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق